منتديات طيور الجنة 2013 الرسمي
آشتقنآ لڪ يآ | زائرღ

هنآ الابدآع ، التألق ، التميز

وحينمآ تقرر أن تبدأمعنا أتحفنآ أبدآعآتك وتألقك

فتذكر أن منتدانا,يريدك مختلفاً في .. ردودك .. موآضيعك .. فآلجميع هنآ مختلفون

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!

لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك وكن من آلمميزين..

لا نحلل سرقة آي شيء وجد في عالم طيور الجنه2013

منتديات طيور الجنة 2013 الرسمي
آشتقنآ لڪ يآ | زائرღ

هنآ الابدآع ، التألق ، التميز

وحينمآ تقرر أن تبدأمعنا أتحفنآ أبدآعآتك وتألقك

فتذكر أن منتدانا,يريدك مختلفاً في .. ردودك .. موآضيعك .. فآلجميع هنآ مختلفون

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!

لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك وكن من آلمميزين..

لا نحلل سرقة آي شيء وجد في عالم طيور الجنه2013

منتديات طيور الجنة 2013 الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طيور الجنة 2013 الرسمي

كل جديد وحصري لـ نجوم طيور الجنة,صور,اناشيد بدون موسيقى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لنقرا سويا عن الحبيب..

اذهب الى الأسفل 
+10
عــاشـــ عمر الصعيدي ــة
فراشة طيور الجنه
هـمسة حنان
رغود قمر موتو قهر
دمــي ولا دمــعة امــي
عاشق طيور الجنة
راجية حسن الخاتمه
قمر الزمان
دق التحيه قدامك سعوديه
بـنـت المديــنـهـღ°
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بـنـت المديــنـهـღ°
عضو مميز
عضو مميز
بـنـت المديــنـهـღ°


السعودية
عدد المساهمات : 142
|| نقآطي ♥ : 329
التــقــيـم : 21
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 26/02/2013
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : مزاج
|| عمري ♥: : 27
الموقع : في البيت ؛؛وين يعني^^

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالأحد مارس 24, 2013 6:46 pm

آلسَلآمِ عَليَكُمْ يَآ آحِبةْ !

بدَآيةً نحَمدُ الله عَلى آلنِعمةْ وآلصِحَة ، وَآلصلآةْ وآلسلآمْ على
نَبِينآ الغَآلِي وخَلِيلنَآ وَقدوتنَّآ وَفخَرِنآ وَ رَسُول الإسَلآمِ آعَظمُ إنسَآنْ
حَبِيبِي وَسَكِينُ قَلَبِي ( مُحمدْ صَلى آللهُ عليهِ وسَلمْ )

آمَة مُحمد عَليهِ الصلاةِ والسَلآمِ تَسعِى دَآئِماً لِنُصرتِهِ ..
دَعُونا هُنا سوَياً نتَثقفُ فِي سِيرةْ آلنَبِي وَحبيِبنَّآ ..
سنَشَآرِكُ بِـ ( كُتب - مَقآطِع - ........ لخ ) كُل مَفِيد يتَحدثُ
عَنْ نَبينَّا لنِترقبُ لهُ آكثِر ، ونَكُونْ لهُ صِحبة !

هيَآ بِنآ ننَطلِقْ تَخيلَوآ مَعِي كَيف سَيكُون آلجَمآلِ آذا
تَفآعل آلجَمِيع ، يطِيبُ الجَمآل وتَردُ الروحْ بِمجردْ آلكَلآمِ
آو آلقَرآءةْ عَنْ مَن نُحبِ ..

نُشآركِ بِحدُودْ وَعدمْ آلتعَدِي عَ آلشَرُوط

سآبدأ آولَاً ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دق التحيه قدامك سعوديه
عضو جديد
عضو جديد



السعودية
عدد المساهمات : 15
|| نقآطي ♥ : 37
التــقــيـم : 5
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 20/03/2013
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : مزاج

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالإثنين مارس 25, 2013 2:06 pm

جزاك الله خير

وكثرم امثالك
.. لنقرا سويا عن الحبيب.. 523814628
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
عضو نشيط
عضو نشيط



السعودية
عدد المساهمات : 21
|| نقآطي ♥ : 37
التــقــيـم : 1
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 28/08/2012
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : مزاج
|| عمري ♥: : 28
الموقع : فــي قــصــر المــلــكـ،،هــع

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالثلاثاء مارس 26, 2013 1:00 pm

جزاك الله الجنه

~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية حسن الخاتمه
عضو نشيط
عضو نشيط
راجية حسن الخاتمه


السعوديه
عدد المساهمات : 24
|| نقآطي ♥ : 44
التــقــيـم : 1
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 01/03/2013
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : مزاج

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالثلاثاء مارس 26, 2013 1:08 pm

جزاك الله خير
~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق طيور الجنة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
عاشق طيور الجنة


السعودية
عدد المساهمات : 426
|| نقآطي ♥ : 27434
التــقــيـم : 20
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 24/08/2012
الجنس : ذكر
|| مزاجي♥: : مزاج
|| عمري ♥: : 28
الموقع : منتدى طيور الجنه

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالثلاثاء مارس 26, 2013 1:10 pm

جزاك الله خير


وجعلها في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمــي ولا دمــعة امــي
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 33
|| نقآطي ♥ : 54
التــقــيـم : 1
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 17/03/2013

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالثلاثاء مارس 26, 2013 5:27 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمــي ولا دمــعة امــي
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 33
|| نقآطي ♥ : 54
التــقــيـم : 1
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 17/03/2013

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالثلاثاء مارس 26, 2013 5:27 pm

كان
النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خُلقاً وأكرمهم وأتقاهم ، عن أنس
رضي الله عنه قال" كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا" -
الحديث
رواه الشيخان وأبو داود والترمذي.

وعن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت "ما رأيت أحسن خلقًا من رسول الله
صلى
الله عليه وسلم" - رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن.

قال تعالى مادحاً وواصفاً خُلق نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم ((
وَإِنّكَ
لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ )) [ القلم 4 ]

قالت عائشة لما سئلت رضي الله عنها عن خلق النبي عليه الصلاة والسلام ،
قالت :
( كان خلقه القرآن) صحيح مسلم.

فهذه الكلمة العظيمة من عائشة رضي الله عنها ترشدنا إلى أن أخلاقه عليه
الصلاة
والسلام هي اتباع القرآن ، وهي الاستقامة على ما في القرآن من أوامر
ونواهي ،
وهي التخلق بالأخلاق التي مدحها القرآن العظيم وأثنى على أهلها والبعد عن
كل
خلق ذمه القرآن.

قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: ومعنى هذا أنه صلى الله عليه وسلم صار
امتثال القرآن أمراً ونهياً سجيةً له وخلقاً .... فمهما أمره القرآن فعله
ومهما
نهاه عنه تركه، هذا ما جبله الله عليه من الخُلق العظيم من الحياء والكرم
والشجاعة والصفح والحلم وكل خُلقٍ جميل.أ.هـ

عن عطاء رضي الله عنه قال: قلت لعبد الله بن عمرو أخبرني عن صفة رسول الله
صلى
الله عليه وسلم في التوراة، قال: أجل والله إنه لموصوف في التوراة بصفته
في
القرآن يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً
وَمُبَشِّراً
وَنَذِيراً وحرزًا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، لا فظ ولا
غليظ
ولا صخاب في الأسواق ولا يدفع بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويغفر، ولن يقبضه
الله
حتى يقيم به الملة العوجاء، بأن يقولوا لا إله إلا الله، ويفتح بها أعينًا

عميًا وآذانًا صمًا وقلوبًا غلفًا - رواه البخاري

ما المقصود بحُسن الخلق ؟

عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( البر حسن الخلق ..)) رواه مسلم [
رقم :
2553 ]

قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الحديث السابع
والعشرون في
الأربعين النووية:


حسن الخلق أي حسن الخلق مع الله ، وحسن الخلق مع عباد الله ، فأما حسن
الخلق مع
الله فان تتلقي أحكامه الشرعية بالرضا والتسليم ، وأن لا يكون في نفسك حرج
منها
ولا تضيق بها ذرعا ، فإذا أمرك الله بالصلاة والزكاة والصيام وغيرها فإنك
تقابل
هذا بصدر منشرح.

أما حسن الخلق مع الناس فقد سبق أنه : كف الأذى والصبر على الأذى، وطلاقة
الوجه
وغيره.

على الرغم من حُسن خلقه حيث كان يدعو الله بأن يحسّن أخلاقه ويتعوذ من سوء

الأخلاق عليه الصلاة والسلام .

عن عائشة رضي الله عنها قالت "كان صلى الله عليه وسلم يقول اللهم كما
أحسنت
خلقي فأحسن خلقي" - رواه أحمد ورواته ثقات.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول "اللهم
إني
أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق" - رواه أبو داود والنسائي

أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم مع أهله :

كان صلى الله خير الناس وخيرهم لأهله وخيرهم لأمته من طيب كلامه وحُسن
معاشرة
زوجته بالإكرام والاحترام ، حيث قال عليه الصلاة والسلام: (( خيركم خيركم
لأهله
وأنا خيركم لأهلي )) سنن الترمذي .

وكان من كريم أخلاقه صلى الله عليه وسلم في تعامله مع أهله وزوجه أنه كان
يُحسن
إليهم ويرأف بهم ويتلطّف إليهم ويتودّد إليهم ، فكان يمازح أهله ويلاطفهم
ويداعبهم ، وكان من شأنه صلى الله عليه وسلم أن يرقّق اسم عائشة ـ رضي
الله
عنها ـ كأن يقول لها: (يا عائش )، ويقول لها: (يا حميراء) ويُكرمها بأن
يناديها
باسم أبيها بأن يقول لها: (يا ابنة الصديق) وما ذلك إلا تودداً وتقرباً
وتلطفاً
إليها واحتراماً وتقديراً لأهلها.

كان يعين أهله ويساعدهم في أمورهم ويكون في حاجتهم ، وكانت عائشة تغتسل
معه صلى
الله عليه وسلم من إناءٍ واحد، فيقول لها: (دعي لي) ، وتقول له: دع لي.
رواه
مسلم

وكان يُسَرِّبُ إلى عائشة بناتِ الأنصار يلعبن معها‏.‏ وكان إذا هويت
شيئاً لا
محذورَ فيه تابعها عليه، وكانت إذا شربت من الإِناء أخذه، فوضع فمه في
موضع
فمها وشرب، وكان إذا تعرقت عَرقاً - وهو العَظْمُ الذي عليه لحم - أخذه
فوضع
فمه موضع فمها، وكان يتكئ في حَجْرِها، ويقرأ القرآن ورأسه في حَجرِها،
وربما
كانت حائضاً، وكان يأمرها وهي حائض فَتَتَّزِرُ ثم يُباشرها، وكان يقبلها
وهو
صائم، وكان من لطفه وحسن خُلُقه مع أهله أنه يمكِّنها من اللعب.

(عن الأسود قال :سألت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في
بيته؟ قال
: كان يكون في مهنة أهله، فإذا حضرت الصلاة يتوضأ ويخرج إلى الصلاة) رواه
مسلم
والترمذي.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل
الرجال
في بيوتهم - رواه أحمد.

قال صلى الله عليه وسلم "إن من أعظم الأمور أجرًا النفقة على الأهل" رواه
مسلم.


عن عائشة رضي الله عنها قالت "خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في
بعض
أسفاره، وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن، فقال للناس : اقدموا فتقدموا،
ثم
قال لي : تعالي حتى أسابقك فسبقته، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت
خرجت معه
في بعض أسفاره، فقال للناس: تقدموا فتقدموا، ثم قال لي : تعالي أسابقك
فسبقني،
فجعل يضحك وهو يقول هذا بتلك" رواه أحمد.

(وقد روي أنه صلى الله عليه وسلم وضع ركبته لتضع عليها زوجه صفية رضي الله
عنها
رجلها حتى تركب على بعيرها) رواه البخاري.

ومن دلائل شدة احترامه وحبه لزوجته خديجة رضي الله عنها، إن كان ليذبح
الشاة ثم
يهديها إلى خلائلها (صديقاتها)، وذلك بعد مماتها وقد أقرت عائشة رضي الله
عنها
بأنها كانت تغير من هذا المسلك منه - رواه البخاري.

عدل النبي صلى الله عليه وسلم :

كان عدله صلى الله عليه وسلم وإقامته شرع الله تعالى ولو على أقرب
الأقربين.


قال تعالى: (يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوّامِينَ
بِالْقِسْطِ
شُهَدَآءِ للّهِ وَلَوْ عَلَىَ أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ
وَالأقْرَبِينَ) (النساء:135)

كان يعدل بين نسائه صلى الله عليه وسلم ويتحمل ما قد يقع من بعضهن من غيرة
كما
كانت عائشة ـ رضي الله عنها ـ غيورة.

فعن أم سلمة ـ رضي الله عنها أنها ـ أتت بطعامٍ في صحفةٍ لها إلى رسول
الله صلى
الله عليه وسلم وأصحابه، فجاءت عائشة... ومعها فِهرٌ ففلقت به الصحفة،
فجمع
النبي صلى الله عليه وسلم بين فلقتي الصحفة وهو يقول: (كلوا، غارت أُمكم ـ

مرتين ـ ) ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم صحفة عائشة فبعث بها إلى
أُم
سلمة وأعطى صحفة أُم سلمة عائشة. رواه النسائي وصححه الألباني

قال عليه الصلاة والسلام في قصة المرأة المخزومية التي سرقت : ( ‏والذي
نفسي
بيده لو كانت فاطمة بنت محمد‏,‏ لقطعت يدها‏)‏.

كلام النبي صلى الله عليه وسلم :
كان إذا تكلم تكلم بكلام فَصْلٍ مبين، يعده العاد ليس بسريع لا يُحفظ ،
ولا
بكلام منقطع لا يُدركُه السامع، بل هديه فيه أكمل الهديِّ ،كما وصفته أم
المؤمنين عائشة رضي الله عنها بقولها: (ما كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم
يسرد سردكم هذا ، ولكن كان يتكلم بكلام بيِّن فصل يتحفظه من جلس إليه)
متفق
عليه

وكان عليه الصلاة والسلام لا يتكلم فيما لا يَعنيه، ولا يتكلم إلا فيما
يرجو
ثوابه، وإذا كرِه الشيء‏:‏ عُرِفَ في وجهه

أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم مع الأطفال

وعن انس رضي الله عنه قال كان صلى الله عليه وسلم يمر بالصبيان فيسلم
عليهم -
رواه البخاري واللفظ له ومسلم.

كان صلى الله عليه وسلم يسمع بكاء الصبي فيسرع في الصلاة مخافة أن تفتتن
أمه.


وكان صلى الله عليه وسلم يحمل ابنة ابنته وهو يصلي بالناس إذا قام حملها
وإذا
سجد وضعها وجاء الحسن والحسين وهما ابنا بنته وهو يخطب الناس فجعلا يمشيان

ويعثران فنزل النبي صلى الله عليه وسلم من المنبر فحملهما حتى ووضعهما بين
يديه
ثم قال صدق الله ورسوله(وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ
وَأَوْلادُكُمْ
فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ) (لأنفال:28) نظرت إلى
هذين
الصبيين يمشيان فيعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما.

خلقه صلى الله عليه وسلم في معاملة الصبيان فإنه كان إذا مر بالصبيان سلم
عليهم
وهم صغار وكان يحمل ابنته أمامه وكان يحمل أبنه ابنته أمامه بنت زينب بنت
محمد
صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بالناس وكان ينزل من الخطبة ليحمل الحسن
والحسين
ويضعهما بين يديه

أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم مع الخدم:

ومع هذه الشجاعة العظيمة كان لطيفا رحيماً فلم يكن فاحشاً ولا متفحشا ولا
صخاباً في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح.

عن أنس رضي الله عنه قال" خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين، والله
ما
قال أف قط، ولا قال لشيء لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا" - رواه الشيخان وأبو
داود
و الترمذي.

عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم
خادما
له ولا امرأة ولا ضرب بيده شيئا قط إلا أن يجاهد في سبيل الله.

وفي رواية ما ضرب رسول الله شيئًا قط بيده ولا امرأة ولا خادمًا إلا أن
يجاهد
في سبيل الله - رواه مالك والشيخان وأبو داود.

عن عائشة رضي الله عنها قالت "ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين
أمرين
قط إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس منه
وما
انتقم صلى الله عليه وسلم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم".

رحمة النبي صلى الله عليه وسلم

قال تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)
(الانبياء:107)


وعندما قيل له ادع على المشركين قال صلى الله عليه وسلم "إني لم أبعث
لعانًا،
وإنما بعثت رحمة" - رواه مسلم.

" قال عليه الصلاة والسلام : اللهم إنما أنا بشر ، فأيُّ المسلمين سببته
أو
لعنته ، فاجعلها له زكاة و أجراً " رواه مسلم .

كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم من وليَ من أمرِ أمتي
شيئاً ،
فشقَّ عليهم ، فاشقُق عليه ، و من ولي من أمر أمتي شيئاً ، فرفق بهم ،
فارفق به
)

قال صلى الله عليه وسلم : (هل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم) رواه البخاري.


قال تعالى : فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ
فَظّاً
غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ
وَاسْتَغْفِرْ
لَهُمْ..) (آل عمران:159)

وقال صلى الله عليه وسلم في فضل الرحمة: (الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا
من
في الأرض يرحمكم من في السماء) رواه الترمذي وصححه الألباني .

وقال صلى الله عليه وسلم في أهل الجنة الذين أخبر عنهم بقوله: ( أهل الجنة

ثلاثة وذكر منهم ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم ) رواه مسلم.

عفو النبي صلى الله عليه وسلم:

عن أنس رضي الله عنه قال "كان النبي صلى الله عليه وسلم من احسن الناس
خلقًا،
فأرسلني يومًا لحاجة، فقلت له والله لا أذهب وفي نفسي أن أذهب لما أمرني
به صلى
الله عليه وسلم ، فخرجت حتى أمر على صبيان وهم يلعبون في السوق، فإذا
النبي صلى
الله عليه وسلم قد قبض بقفاي من ورائي، فنظرت إليه وهو يضحك فقال يا أنس
أذهبت
حيث أمرتك؟ قلت نعم، أنا أذهب يا رسول الله – فذهبت" رواه مسلم وأبو داود.


فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: بينما نحن في المسجد مع رسول الله
صلى
الله عليه وسلم إذ جاء أعرابي ، فقام يبول في المسجد، فقال أصحاب رسول
الله صلى
الله عليه وسلم : مَه مَه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا
تزرموه،
دعوه) ، فتركوه حتى بال ، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاه فقال
له:
(إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ، ولا القذر، إنما هي لذكر
الله،
والصلاة، وقراءة القرآن) قال: فأمر رجلاً من القوم فجاء بدلو من ماء فشنّه

عليه. رواه مسلم

تواضعه صلى الله عليه وسلم :

وكان صلى الله عليه وسلم يجيب دعوتهم دعوة الحر والعبد والغني والفقير
ويعود
المرضى في أقصى المدينة ويقبل عذر المعتذر.

وكان صلى الله عليه وسلم سيد المتواضعين ، يتخلق ويتمثل بقوله تعالى: ((
تِلْكَ
الدّارُ الاَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي
الأرْضِ
وَلاَ فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتّقِينَ )) [ القصص 83 ].

فكان أبعد الناس عن الكبر ، كيف لا وهو الذي يقول صلى الله عليه وسلم :
(لا
تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبدٌ فقولوا عبد الله ورسوله)
رواه
البخاري.

كيف لا وهو الذي كان يقول صلى الله عليه وسلم : (آكل كما يأكل العبد وأجلس
كما
يجلس العبد) رواه أبو يعلى وحسنه الألباني.

كيف لا وهو القائل بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم (لو أُهدي إليَّ كراعٌ

لقبلتُ ولو دُعيت عليه لأجبت) رواه الترمذي وصححه الألباني.

كيف لا وهو الذي كان صلى الله عليه وسلم يحذر من الكبر أيما تحذير فقال : (
لا
يدخل في الجنة من كان في قلبه مثقال ذرةٍ من كبر) رواه مسلم

ومن تواضعه صلى الله عليه وسلم أنه كان يجيب الدعوة ولو إلى خبز الشعير
ويقبل
الهدية.

عن انس رضي الله عنه قال كان صلى الله عليه وسلم يدعى إلى خبز الشعير
والإهالة
السنخة فيجيب - رواه الترمذي في الشمائل.

الإهالة السنخة: أي الدهن الجامد المتغير الريح من طوال المكث.

مجلسه صلى الله عليه وسلم

كان يجلِس على الأرض، وعلى الحصير، والبِساط،

عن أنس رضي الله عنه قال "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استقبله الرجل

فصافحه لا ينزع يده من يده حتى يكون الرجل ينزع يده، ولا يصرف وجهه من
وجهه حتى
يكون الرجل هو يصرفه، ولم ير مقدمًا ركبتيه بين يدي جليس له" - رواه أبو
داود
والترمذي بلفظه.

عن أبي أمامة الباهلي قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم
متوكئًا
على عصا، فقمنا إليه، فقال لا تقوموا كما يقوم الأعاجم يعظم بعضهم بعضًا -
رواه
أبو داود أبن ماجة وإسناده حسن.

زهده صلى الله عليه وسلم

كان صلى الله عليه وسلم أزهد الناس في الدنيا وأرغبهم في الآخرة خيره الله

تعالى بين أن يكون ملكا نبيا أو يكون عبدا نبيا فاختار أن يكون عبدا نبيا.


كان ينامُ على الفراش تارة، وعلى النِّطع تارة، وعلى الحصير تارة، وعلى
الأرض
تارة، وعلى السرير تارة بين رِمَالهِ، وتارة على كِساء أسود‏.

قال أنس بن مالك رضي الله عنه : ( دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو
على
سرير مزمول بالشريط وتحت رأسه وسادة من أدم حشوها ليف ودخل عمر وناس من
الصحابة
فانحرف النبي صلى الله عليه وسلم فرأى عمر أثر الشريط في جنبه فبكى فقال
النبي
صلى الله عليه وسلم: ما يبكيك يا عمر قال: ومالي لا أبكي وكسرى وقيصر
يعيشان
فيما يعيشان فيه من الدنيا وأنت على الحال الذي أرى فقال يا عمر: أما ترضى
أن
تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة قال : بلى قال: هو كذلك )

وكان من زهده صلى الله عليه وسلم وقلة ما بيده أن النار لا توقد في بيته
في
الثلاثة أهلة في شهرين .

عن عروة رضي الله عنه قال: عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تقول:
والله
يا ابن أختي كنا لننظر إلى الهلال ثم الهـلال ثـلاثة أهله في شهرين ما
أوقـد في
أبيـات رسـول الله صلى الله عليه وسلم نار، قلت: يا خالة فما كان عيشكم؟
قالت:
الأسودان ـ التمر والماء ـ) متفق عليه.

وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يبيت
الليالي
المتتابعة طاوياً وأهله لا يجدون عشاءاً، وكان أكثر خبزهم الشعير) رواه
الترمذي
وابن ماجه وحسنه الألباني.

عبادته

كان عليه الصلاة والسلام أعبد الناس ، و من كريم أخلاقه صلى الله عليه
وسلم أنه
كان عبداً لله شكوراً.

فإن من تمام كريم الأخلاق هو التأدب مع الله رب العالمين وذلك بأن يعرف
العبد
حقّ ربه سبحانه وتعالى عليه فيسعى لتأدية ما أوجب الله عز وجل عليه من
الفرائض
ثم يتمم ذلك بما يسّر الله تعالى له من النوافل ، وكلما بلغ العبد درجةً
مرتفعةً عاليةً في العلم والفضل والتقى كلما عرف حق الله تعالى عليه فسارع
إلى
تأديته والتقرب إليه عز وجل بالنوافل.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رب العالمين في الحديث القدسي
الذي
يرويه عن ربه إن الله تعالى قالى: (... وما يزال العبد يتقرب إلي بالنوافل
حتى
أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي
يبطش
بها ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه...)
رواه
البخاري.

فقد كان صلى الله عليه وسلم يعرف حق ربه عز وجل عليه وهو الذي قد غفر الله
له
ما تقدم من ذنبه وما تأخر على الرغم من ذلك كان يقوم الليل حتى تتفطر
قدماه ـ
صلوات ربي وسلامه عليه ـ ويسجد فيدعو ويسبح ويدعو ويثني على الله تبارك
وتعالى
ويخشع لله عز وجل حتى يُسمع لصدره أزيز كأزيز المرجل.

فعن عبدالله بن الشخير ـ رضي الله عنه ـ قال: (أتيت رسول الله صلى الله
عليه
وسلم وهو يصلي ولجوفه أزيزٌ كأزيز المرجل من البكاء) رواه أبو داود وصححه
الألباني.

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم من

الليل حتى تتفطر قدماه، فقالت عائشة: لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر
الله لك
ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: (أفلا أكون عبداً شكوراً) رواه البخاري.

وكان مـن تـمثله صلى الله عليه وسلم للقـرآن أنه يذكر الله تعالى كثيراً،
قال
عز وجل : (( ....وَالذّاكِـرِينَ اللّهَ كَثِيراً وَالذّاكِرَاتِ أَعَدّ
اللّهُ
لَهُـم مّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيـماً )) [ الأحزاب 35 ].

وقال تعالى : (( ... فَاذْكُرُونِيَ أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ
تَكْفُرُونِ )) [البقرة 152 ].

ومن تخلقه صلى الله عليه وسلم بأخلاق القرآن وآدابه تنفيذاً لأمر ربه عز
وجل
أنه كان يحب ذكر الله ويأمر به ويحث عليه، قال صلى الله عليه وسلم : (لأن
أقول
سبحانه الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إليَّ مما طلعت
عليه
الشمس) رواه مسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم : (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره ، مثل الحي
والميت) رواه البخاري.

وقال صلى الله عليه وسلم : (ما عمل ابن آدم عملاً أنجى له من عذاب الله من
ذكر
الله) أخرجه الطبراني بسندٍ حسن.

كان عليه الصلاة والسلام أكثر الناس دعاءً، وكان من أكثر دعاء النبي صلى
الله
عليه وسلم أن يقول: (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا
عذاب
النار) متفق عليه .

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنه كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم
قبل
موته: (اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل) رواه النسائي
وصححه
الألباني.

دعوته

كانت دعوته عليه الصلاة والسلام شملت جميع الخلق، كان رسول الله محمد صلى
الله
عليه وسلم أكثر رسل الله دعوة وبلاغـًا وجهادًا ، لذا كان أكثرهم إيذاءً
وابتلاءً ، منذ بزوغ فجر دعوته إلى أن لحق بربه جل وعلا .

وقد ذكر كتاب زاد المعاد حيث قال أن دعوة النبي عليه الصلاة والسلام كانت
على
مراتب :
المرتبة الأولى‏:‏ النبوة‏.‏ الثانية‏:‏ إنذار عشيرته الأقربين‏.‏
الثالثة‏:‏
إنذار قومه‏.‏ الرابعة‏:‏ إنذار قومٍ ما أتاهم من نذير من قبله وهم العرب
قاطبة‏.‏ الخامسة‏:‏ إنذارُ جميع مَنْ بلغته دعوته من الجن والإِنس إلى
آخر
الدّهر‏
وقد قال الله جل وعلا لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي
أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي
وَسُبْحَانَ
اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ).

وهذا أيضا من أخلاقه عليه الصلاة والسلام ، ومن أخلاق أهل العلم جميعا ،
أهل
العلم والبصيرة أهل العلم والإيمان أهل العلم والتقوى.

ومن ذلك شفقته بمن يخطئ أو من يخالف الحق وكان يُحسن إليه ويعلمه بأحسن
أسلوب ،
بألطف عبارة وأحسن إشارة ، من ذلك لما جاءه الفتى يستأذنه في الزنى.

فعن أبي أُمامة ـ رضي الله عنه ـ قال: إن فتىً شاباً أتى النبي صلى الله
عليه
وسلم فقال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه،
وقالوا: مه
مه فقال له: (ادنه)، فدنا منه قريباً، قال: (أتحبّه لأمّك؟) قال: لا
والله،
جعلني الله فداءك، قال: (ولا الناس يحبونه لأمهاتهم) قال: (أفتحبه
لابنتك؟)
قال: لا والله يا رسول الله، جعلني الله فداءك. قال: (ولا الناس جميعاً
يحبونه
لبناتهم) قال: (أفتحبه لأختك؟) قال: لا والله جعلني الله فداءك. قال: (ولا

الناس جميعاً يحبونه لأخواتهم). قال: (أفتحبه لعمتك؟) قال: لا والله،
جعلني
الله فداءك. قال: (ولا الناس جميعاً يحبونه لعماتهم). قال: (أفتحبه
لخالتك؟)
قال: لا والله جعلني الله فداءك. قال: (ولا الناس جميعاً يحبونه لخالاتهم)
قال:
فوضع يده عليه، وقال: اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصّن فرجه) فلم يكن
بعد ذلك
الفتى يلتفت إلى شيء. رواه أحمد.

وقد انتهج النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في دعوته ولطيف أسلوبه للناس كلهم
حتى
شملت الكافرين ، فكان من سبب ذلك أن أسلم ودخل في دين الله تعالى أفواجٌ
من
الناس بالمعاملة الحسنة والأسلوب الأمثل ، كان يتمثل في ذلك صلى الله عليه
وسلم
قول الله عز وجل: (( ادْعُ إِلِىَ سَبِيــلِ رَبّــكَ بِالْحِكْـمَةِ
وَالْمَـوْعِظَـةِ الْحَسَنَـةِ وَجَادِلْهُم بِالّتِي هِيَ أَحْسَنُ ...
)) [
النحل:12]

إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أُسيء إليه يدفع بالتي هي أحسن يتمثل

ويتخلق بقوله تعالى: ((... ادْفَعْ بِالّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الّذِي

بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنّهُ وَلِيّ حَمِيمٌ * وَمَا
يُلَقّاهَا
إِلاّ الّذِينَ صَبَرُواْ وَمَا يُلَقّاهَآ إِلاّ ذُو حَظّ عَظِيم )) [
فصلت
34-35 ]

مزاح النبي صلى الله عليه وسلم

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يمازح العجوز، فقد سألته امرأة عجوز
قالت:
يا رسول الله! ادع الله أن يدخلني الجنة، فقال لها النبي صلى الله عليه
وسلم :
( يا أُم فلان إن الجنة لا تدخلها عجوز، فولت تبكي، فقال: أخبروها أنها لا

تدخلها وهي عجوز، إن الله تعالى يقول: (( إِنّآ أَنشَأْنَاهُنّ إِنشَآءً *

فَجَعَلْنَاهُنّ أَبْكَاراً * عُرُباً أَتْرَاباً)) [ الواقعة 35 – 37 ]
رواه
الترمذي في الشمائل وحسنه الألباني .

وكان جُلُّ ضحكه التبسم، بل كلُّه التبسم، فكان نهايةُ ضحكِه أن تبدوَ
نواجِذُه‏.‏

كرم النبي صلى الله عليه وسلم

من كرمه صلى الله عليه وسلم أنه جاءه رجل يطلب البردة التي هي عليه فأعطاه

إياها صلى الله عليه وسلم

صبر النبي صلى الله عليه وسلم

كان النبي صلى الله عليه وسلم يصبر على الأذى فيما يتعلق بحق نفسه وأما
إذا كان
لله تعالى فإنه يمتثل فيه أمر الله من الشدة.. وهذه الشدة مع الكفار
والمنتهكين
لحدود الله خير رادع لهم وفيها تحقيق للأمن والأمان..

قال تعالى: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء
عَلَى
الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ ) الفتح:29

ومن صبر النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه عندما اشتد الأذى به جاءه ملك
الجبال
يقول: يا محمد إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين، فقال النبي – صلى الله عليه
وسلم
-: بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا،
والأخشبان: جبلا مكة أبو قبيس وقعيقعان.

فقد أخرج ابن سعد عن أنس رضي الله عنه قال : [ رأيت إبراهيم وهو يجود
بنفسه بين
يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدمعت عينا رسول الله صلى الله عليه
وسلم ،
فقال : [ تدمع العين ، ويحزن القلب ، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ، والله
يا
إبراهيم إنا بك لمحزونون ]

تعاون النبي صلى الله عليه وسلم

قال عليه الصلاة والسلام ‏:‏ ‏(‏مَنْ اسْتطاع منكم أَنْ يَنْفَعَ أَخاه
فَلْيَنْفَعْه‏)‏‏.

(عن ابن أبي أوفى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يأنف ولا يستكبر
أن
يمشي مع الأرملة والمسكين والعبد حتى يقضي له حاجته) رواه النسائي
والحاكم.

نصيحة لنفسي ولأخوتي:

قال تعالى : (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من
النبيين
والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً *ذلك الفضل من الله وكفى
بالله
عليماً ) [سورة النساء:69-70].

وقال تعالى : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله
واليوم
الآخر وذكر الله كثيراً)[سورة الأحزاب:21].

فأكمل المؤمنين إيماناً بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وأعظمهم اتباعا، له
وأسعدهم بالاجتماع – معه: المتخلقون بأخلاقه المتمسكون بسنته وهديه، قال
صلى
الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)).

وقال صلى الله عليه وسلم: ((إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم
القيامة
أحاسنكم أخلاقا)).

وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن من خياركم أحسنكم
خلقا)).


قال عليه الصلاة والسلام: ((ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة
من خلق
حسن؛ وإن الله يبغض الفاحش البذيء)). وفي رواية: ((وإن صاحب حسن الخلق
ليبلغ به
درجة صاحب الصوم والصلاة)).
وقال صلى الله عليه وسلم : ((أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم
خياركم
لأهله)). وفي رواية: ((لنسائهم)). وروي عنه صلى الله عليه وسلم قال: ((أحب
عباد
الله إلى الله أحسنهم خلقا)).

وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن هذه الأخلاق من الله تعالى؛
فمن
أراد الله به خيراً منحه خلقا حسنا)). وروي عنه صلى الله عليه وسلم : ((إن

الخلق الحسن يذيب الخطايا كما يذيب الماء الجليد)).

----------------------
بعض المصادر :
* مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الرابع – للشيخ ابن باز رحمه الله
http://www.binbaz.org.sa/default.asp
* موقع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
http://www.ibnothaimeen.com

شرح الشيخ للحديث: السابع والعشرون – الأربع النووية
كتاب: زاد المعاد

(( الدال على الخير كفاعله – انشرها))


من أخلاق
النبي
صلى الله عليه وسلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رغود قمر موتو قهر
عضو نشيط
عضو نشيط



السعودية
عدد المساهمات : 30
|| نقآطي ♥ : 54
التــقــيـم : 5
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 26/08/2012
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : مزاج
|| عمري ♥: : 27
الموقع : في قــلـوب احبتي

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالخميس مارس 28, 2013 9:59 am

يقول الله سبحانه وتعالى
في محكم تنزيله "
{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ
يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} (21)
سورة الأحزاب

سأنقل لكم البعض من أخلاق الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام
لنتعلم منها
---

الباب الأول : الصبر
صبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصابر طيلة عهد إبلاغ رسالته، فلم يجزع
يوما، ولم يتخل عن دعوته وإبلاغ رسالته حتى بلغ بها الآفاق التي شاء الله
تعالى أن تبلغها، وقد ضرب لنا الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الأسوة
والمثل ...

1-أوذي موسى بأكثر من ذلك فصبر:
قسم النبي صلى الله عليه وسلم قسمة كبعضِ ما كان يقسم، فقال رجل من
الأنصار: والله إنها لقسمة ما أريد بها وجه الله. قلت[1]: أما أنا
لأقولَنَّ للنبي صلى الله عليه وسلم ، فأتيته وهو في أصحابه فساررته، فشق
ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم وتغير وجهه وغضب حتى وددت أني لم أكن
أخبرته، ثم قال: "قَدْ أُوذِيَ مُوسَى بِأَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ
فَصَبَرَ"[2].

2-أوعك كما يوعك رجلان منكم:
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه
وسلم وهو يوعك، فقلت: يا رسول الله، إنك توعك وعكًا شديدًا. قال: "أَجَلْ،
إِنِّي أُوعَكُ كَمَا يُوعَكُ رَجُلاَنِ مِنْكُمْ". قلت: ذلك أن لك أجرين.
قال: "أَجَلْ ذَلِكَ كَذَلِكَ، مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أَذًى شَوْكَةٌ
فَمَا فَوْقَهَا، إِلاَّ كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا سَيِّئَاتِهِ، كَمَا
تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا"[3].

3-الصبر عند الصدمة الأولى:
عن أنس بن مالك رضي الله عنهما قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة
تبكي عند قبر، فقال: "اتَّقِي اللَّهَ وَاصْبِرِي". قالت: إليك عني، فإنك
لم تصب بمصيبتي، ولم تعرفه. فقيل لها: إنه النبي صلى الله عليه وسلم. فأتت
باب النبي صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين، فقالت: لم أعرفك. فقال:
"إِنَّمَا الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى"[4].

4-الصبر على أذى قريش:
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه
وسلم قائم يصلي عند الكعبة وجَمْعُ قريشٍ في مجالسهم، إذ قال قائل منهم:
ألا تنظرون إلى هذا المرائي، أيكم يقوم إلى جزور آل فلان فيعمد إلى فرثها
ودمها وسلاها فيجيء به، ثم يمهله حتى إذا سجد وضعه بين كتفيه؟ فانبعث
أشقاهم، فلما سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه وثبت النبي
ساجدًا، فضحكوا حتى مال بعضهم إلى بعض من الضحك، فانطلق منطلقٌ إلى فاطمة
عليها السلام، وهي جويرية فأقبلت تسعى وثبت النبي صلى الله عليه وسلم
ساجدًا حتى ألقته عنه، وأقبلت عليهم تسبهم، فلما قضى رسول الله صلى الله
عليه وسلم الصلاة قال: "اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ اللَّهُمَّ
عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ". ثم سمَّى:
"اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِعَمْرِو بْنِ هِشَامٍ، وَعُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ،
وَشَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ، وَالْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ، وَأُمَيَّةَ بْنِ
خَلَفٍ، وَعُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ، وَعُمَارَةَ بْنِ الْوَلِيدِ".
قال عبد الله: فوالله لقد رأيتهم صرعى يوم بدر، ثم سحبوا إلى القليب قليب
بدر، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وَأُتْبِعَ أَصْحَابُ
الْقَلِيبِ لَعْنَةً"[5].
[1] أي: عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، وهو راوي الحديث.
[2] البخاري: كتاب الأدب، باب الصبر على الأذى (5749)، ومسلم: كتاب الزكاة،
باب إعطاء المؤلفة قلوبهم على الإسلام، وتصبر من قوي إيمانه (1062).
[3] البخاري: كتاب المرضى، باب أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأول فالأول
(5324)، ومسلم: كتاب البر والصلة والآداب، باب ثواب المؤمن فيما يصيبه من
مرض أو حزن أو نحو ذلك (2571).
[4] البخاري: كتاب الجنائز، باب زيارة القبور (1223)، ومسلم: كتاب الجنائز،
باب في الصبر على المصيبة عند الصدمة الأولى (1223).
[5] البخاري: أبواب سترة المصلي، باب المرأة تطرح عن المصلي شيئًا من الأذى
(498)، ومسلم: كتاب الجهاد والسير، باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم
من أذى المشركين والمنافقين (1794).

منقول من قصة الاسلام – الشيخ د راغب السرجاني

هذه المشاركة ذات صلة
بملتقى المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb/t180113.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هـمسة حنان
عضو نشيط
عضو نشيط



السعودية
عدد المساهمات : 21
|| نقآطي ♥ : 30
التــقــيـم : 0
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 28/08/2012
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : مزاج
|| عمري ♥: : 26
الموقع : فــي قــلــب مــن احــب^^♥

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالخميس مارس 28, 2013 10:18 am



جزاك الله الجنه

ونفع بك

وجعلها في
موازين حسناتكك
لنقرا سويا عن الحبيب.. 818184486
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هـمسة حنان
عضو نشيط
عضو نشيط



السعودية
عدد المساهمات : 21
|| نقآطي ♥ : 30
التــقــيـم : 0
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 28/08/2012
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : مزاج
|| عمري ♥: : 26
الموقع : فــي قــلــب مــن احــب^^♥

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالخميس مارس 28, 2013 10:18 am

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم احسن الناس وجها
واحسن الناس خلقا

فلم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا صخابا بالاسواق ولا يجزئ بالسيئه السيئه
ولكن يعفو ويصفح وماانتصر من مظلمة ظلمها قط مالم ينتهك من محارمالله شيئا
فأذا انتهك من محارم الله شيئاكان من اشدهم في ذلك غضبا وماخير بين امرين
الا اختار ايسرهما مالم يكن اثما وماضرب بيده شيئا قط ولا عبدا ولا امرآه
ولا خادما الا ان يجاهد في سبيل الله وقال انس رضي الله عنه ( خدمت رسول
الله عشر سنين فما قال لي اف قط وما قال لي لشئ صنعته لم صنعته ولا لشئ
تركته لما تركته)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة طيور الجنه
عضو نشيط
عضو نشيط



السعودية
عدد المساهمات : 33
|| نقآطي ♥ : 84
التــقــيـم : 9
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 14/09/2012
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : لنقرا سويا عن الحبيب.. 13554322222
|| عمري ♥: : 25

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالخميس مارس 28, 2013 4:32 pm

لنقرا سويا عن الحبيب.. Str-ly.com7aa4c43ea1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عــاشـــ عمر الصعيدي ــة
عضو نشيط
عضو نشيط



الكويت
عدد المساهمات : 26
|| نقآطي ♥ : 59
التــقــيـم : 2
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 20/03/2013
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : مزاج

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالجمعة مارس 29, 2013 6:20 am

جزاك الله خير


,,


,,


أ[size=25]خلاق المسلم





التواضع

يحكى أن ضيفًا نزل يومًا على الخليفة عمر بن عبد العزيز، وأثناء جلوسهما
انطفأ المصباح، فقام الخليفة عمر بنفسه فأصلحه، فقال له الضيف: يا أمير
المؤمنين، لِمَ لَمْ تأمرني بذلك، أو دعوت من يصلحه من الخدم، فقال الخليفة
له: قمتُ وأنا عمر، ورجعتُ وأنا عمر ما نقص مني شيء، وخير الناس عند الله
من كان متواضعًا.
*يحكى أن أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- كان يحلب الغنم لبعض فتيات
المدينة، فلما تولى الخلافة قالت الفتيات: لقد أصبح الآن خليفة، ولن يحلب
لنا، لكنه استمر على مساعدته لهن، ولم يتغير بسبب منصبه الجديد. وكان أبو
بكر
-رضي الله عنه- يذهب إلى كوخ امرأة عجوز فقيرة، فيكنس لها كوخها، وينظفه، ويعد لها طعامها، ويقضي حاجتها.
وقد خرج -رضي الله عنه- يودع جيش المسلمين الذي سيحارب الروم بقيادة أسامة
بن زيد -رضي الله عنه- وكان أسامة راكبًا، والخليفة أبو بكر يمشي، فقال له
أسامة: يا خليفة رسول الله، لَتَرْكَبَنَّ أو لأنزلنَّ، فقال أبو بكر:
والله لا أركبن ولا تنزلن، وما على أن أُغَبِّرَ قدمي ساعة في سبيل الله.
*وقد حمل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الدقيق على ظهره،
وذهب به إلى بيت امرأة لا تجد طعامًا لأطفالها اليتامى، وأشعل النار،وظل
ينفخ حتى نضج الطعام، ولم ينصرف حتى أكل الأطفال وشبعوا.
*ويحكى أن رجلا من بلاد الفرس جاء برسالة من كسرى ملك الفرس إلى الخليفة
عمر، وحينما دخل المدينة سأل عن قصر الخليفة، فأخبروه بأنه ليس له قصر
فتعجب الرجل من ذلك، وخرج معه أحد المسلمين ليرشده إلى مكانه. وبينما هما
يبحثان عنه في ضواحي المدينة، وجدا رجلا نائمًا تحت شجرة، فقال المسلم
لرسول كسرى: هذا هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. فازداد تعجب الرجل من
خليفة المسلمين الذي خضعت له ملوك الفرس والروم، ثم قال الرجل: حكمتَ
فعدلتَ فأمنتَ فنمتَ يا عمر.
*جلست قريش تتفاخر يومًا في حضور سلمان الفارسي، وكان أميرًا على المدائن،
فأخذ كل رجل منهم يذكر ما عنده من أموال أو حسب أو نسب أو جاه، فقال لهم
سلمان: أما أنا فأوَّلي نطفة قذرة، ثم أصير جيفة منتَنة، ثم آتي الميزان،
فإن ثَقُل فأنا كريم، وإن خَفَّ فأنا لئيم.
*ما هو التواضع؟
التواضع هو عدم التعالي والتكبر على أحد من الناس، بل على المسلم أن يحترم
الجميع مهما كانوا فقراء أو ضعفاء أو أقل منزلة منه. وقد أمرنا الله
-تعالى- بالتواضع، فقال: {واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين} [الشعراء:
215]، أي تواضع للناس جميعًا. وقال تعالى: {تلك الدار الآخرة نجعلها للذين
لا يريدون علوًا في الأرض ولا فسادًا والعاقبة للمتقين} [القصص: 83].
وسئل الفضيل بن عياض عن التواضع، فقال: أن تخضع للحق وتنقاد إليه، ولو
سمعته من صبي قبلتَه، ولو سمعتَه من أجهل الناس قبلته. وقد قال أبو بكر
-رضي الله عنه-: لا يحْقِرَنَّ أحدٌ أحدًا من المسلمين، فإن صغير المسلمين
عند الله كبير.
وكما قيل: تاج المرء التواضع.
تواضع الرسول صلى الله عليه وسلم:
خير الله -سبحانه- نبيه صلى الله عليه وسلم بين أن يكون عبدًا رسولا، أو ملكًا رسولا، فاختار النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون عبدًا رسولا؛ تواضعًا
لله -عز وجل-.
والتواضع من أبرز أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، والنماذج التي تدل على تواضعه صلى الله عليه وسلم كثيرة، منها:
أن السيدة عائشة -رضي الله عنها- سُئِلَتْ: ما كان النبي يصنع في أهله؟
فقالت: كان في مهنة أهله (يساعدهم)، فإذا حضرت الصلاة قام إلى الصلاة.
[البخاري].
وكان يحلب الشاة، ويخيط النعل، ويُرَقِّع الثوب، ويأكل مع خادمه، ويشتري
الشيء من السوق بنفسه، ويحمله بيديه، ويبدأ من يقابله بالسلام ويصافحه، ولا
يفرق في ذلك بين صغير وكبير أو أسود وأحمر أو حر وعبد، وكان صلى الله عليه
وسلم لا يتميز على أصحابه، بل يشاركهم العمل ما قل منه وما كثر.
وعندما فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة، دخلها صلى الله عليه وسلم خافضًا
رأسه تواضعًا لله رب العالمين، حتى إن رأسه صلى الله عليه وسلم كادت أن
تمس ظهر ناقته. ثم عفا صلى الله عليه وسلم عن أهل مكة وسامحهم وقال لهم:
(اذهبوا فأنتم الطلقاء) [سيرة ابن هشام].
أنواع التواضع:
والتواضع يكون مع الله ومع رسوله ومع الخلق أجمعين؛ فالمسلم يتواضع مع الله
بأن يتقبل دينه، ويخضع له سبحانه، ولا يجادل ولا يعترض على أوامر الله
برأيه أو هواه، ويتواضع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يتمسك بسنته
وهديه، فيقتدي به في أدب وطاعة، ودون مخالفة لأوامره ونواهيه.
والمسلم يتواضع مع الخلق بألا يتكبر عليهم، وأن يعرف حقوقهم، ويؤديها إليهم
مهما كانت درجتهم، وأن يعود إلى الحق ويرضى به مهما كان مصدره.
فضل التواضع:
التواضع صفة محمودة تدل على طهارة النفس، وتدعو إلى المودة والمحبة
والمساواة بين الناس، وينشر الترابط بينهم، ويمحو الحسد والبغض والكراهية
من قلوب الناس، وفوق هذا كله فإن التواضع يؤدي إلى رضا المولى -سبحانه-.
قال الله صلى الله عليه وسلم: (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا
بعفو إلا عزًّا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله) [مسلم]، وقال الله صلى
الله عليه وسلم: (مَنْ تواضع لله رفعه الله) [أبو نعيم]. وقال الله صلى
الله عليه وسلم: (إن الله تعالى أوحى إلى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على
أحد ولا يبغي أحد على أحد) [مسلم].
وقال الشاعر:
إذا شــِئْتَ أن تَـزْدَادَ قَـدْرًا ورِفْـــعَــةً
فَلِنْ وتواضعْ واتْرُكِ الْكِبْـرَ والْعُجْـــبَا
التكبر:
لا يجوز لإنسان أن يتكبر أبدًا؛ لأن الكبرياء لله وحده، وقد قال النبي صلى
الله عليه وسلم في الحديث القدسي: (قال الله -عز وجل-: الكبرياء ردائي،
والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدًا منهما قذفته في النار) [مسلم وأبو داود
والترمذي].
فالإنسان المتكبر يشعر بأن منزلته ومكانته أعلى من منزلة غيره؛ مما يجعل
الناس يكرهونه ويبغضونه وينصرفون عنه، كما أن الكبر يكسب صاحبه كثيرًا من
الرذائل، فلا يُصْغِي لنصح، ولا يقبل رأيا، ويصير من المنبوذين.
قال الله -تعالى-: {ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحًا إن الله لا
يحب كل مختال فخور} [لقمان: 18]، وتوعد الله المتكبرين بالعذاب الشديد،
فقال: {سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير حق}
[الأعراف: 146]، وقال تعالى: {كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار} [غافر: 35].
والله -تعالى- يبغض المتكبرين ولا يحبهم، ويجعل النار مثواهم وجزاءهم، يقول
تعالى: {إن الله لا يحب المستكبرين} [النحل: 23]، ويقول تعالى: {أليس في
جهنم مثوى للمتكبرين} [الزمر: 60].
صور التكبر:
ومن الناس من يتكبر بعلمه، ويحتقر غيره، ويغضب إذا رده أحد أو نصحه، فيهلك
نفسه، ولا ينفعه علمه، ومنهم من يتكبر بحسبه ونسبه، فيفتخر بمنزلة آبائه
وأجداده، ويرى الناس جميعًا أقل منزلة منه؛ فيكتسب بذلك الذل والهوان من
الله.
ومن الناس من يتكبر بالسلطان والجاه والقوة فيعجب بقوته، ويغتر بها، ويعتدي ويظلم، فيكون في ذلك هلاكه ووباله.
ومنهم من يتكبر بكثرة ماله، فيبذِّر ويسرف ويتعالى على الناس؛ فيكتسب بذلك الإثم من الله ولا ينفعه ماله.
جزاء المتكبر:
حذَّرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الكبر، وأمرنا بالابتعاد عنه؛ حتى لا
نُحْرَمَ من الجنة فقال: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)


[مسلم وأبو داود والترمذي]. وقد خسف الله الأرض برجل لتكبره، يقول النبي
صلى الله عليه وسلم: (بينما رجل يمشي في حُلَّة (ثوب) تعجبه نفسه، مُرَجِّل
جُمَّتَه (صفف شعر رأسه ودهنه)، إذ خسف الله به، فهو يتجلجل إلى يوم
القيامة) [متفق عليه].
ويقول صلى الله عليه وسلم: (يُحْشَرُ المتكبرون يـوم القيامة أمثـال
الذَّرِّ (النمل الصغير) في صور الرجال، يغشاهم الذل من كل مكان، فيساقون
إلى سجن في جهنم يسمى بُولُس، تعلوهم نار الأنيار، يُسقَون عصارة أهل النار
طِينَةَ الخبال) [الترمذي]، ويقول صلى الله عليه وسلم : (حق على الله أن
لا يرتفع شيء من الدنيا إلا وضعه) [البخاري].
فليحرص كل منا أن يكون متواضعًا في معاملته للناس، ولا يتكبر على أحد مهما
بلـغ منـصبه أو مالـه أو جاهه؛ فإن التواضع من أخلاق الكرام، والكبر من
أخلاق اللئام، يقول الشاعر:
تَوَاضَعْ تَكُنْ كالنَّجْمِ لاح لِنَاظـِـــرِ
على صفحـات المــاء وَهْوَ رَفِيــعُ
ولا تَكُ كالدُّخَانِ يَعْلُـــو بَنَفْسـِـــهِ
على طبقــات الجـوِّ وَهْوَ وَضِيــعُ.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلا الرياض
عضو نشيط
عضو نشيط
غلا الرياض


السعودية
عدد المساهمات : 25
|| نقآطي ♥ : 50
التــقــيـم : 1
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 29/03/2013
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : مزاج

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالجمعة مارس 29, 2013 4:57 pm

لنقرا سويا عن الحبيب.. 15926069jh9



,,




,,



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمة الروقان
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 23
|| نقآطي ♥ : 66
التــقــيـم : 2
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 29/03/2013

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 10:31 am

جزاك الله خير


..


بعضا من احاديث الرسول


..


عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!! أتعــبــني غــروري !!
مشرفة
مشرفة
!! أتعــبــني غــروري !!


عمان
عدد المساهمات : 690
|| نقآطي ♥ : 1630
التــقــيـم : 221
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 08/06/2013
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : مزاج
|| عمري ♥: : 25
الموقع : https://toor.forumarabia.com

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالسبت يونيو 08, 2013 1:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موضوع جميــل
چزآگ آلله آلف خـير اختي aa

في ميزآن حسنآتگ آن شآء آلله

لقد كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أجود الناس، وأكرم الناس، وما سأله أحد شيئًا من متاع هذه الدنيا إلا أعطاه- صلى الله عليه وسلم- ، حتى إن رجلاً فقيرًا جاء إليه- صلى الله عليه وسلم- يطلب صدقة فأعطاه النبي غنمًا كثيرة تملأ ما بين جبلين ، فرجع الرجل إلي قومه فرحًا سعيدًا بهذا العطاء الكبير، وأخذ يدعو قومه إلى الإسلام، واتباع النبي الكريم، وهو يخبرهم عن عظيم سخاء النبي- صلى الله عليه وسلم- ، وغزارة جوده وكرمه فهو يعطي عطاء من لا يخاف الفقر أو الحاجة . فعن أنس قال : "ما سئل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على الإسلام شيئًا إلا أعطاه . قال فجاءه رجل فأعطاه غنمًا بين جبلين فرجع إلي قومه فقال : يا قوم أسلموا فإن محمدًا يعطي عطاءً لا يخشى الفاقة" (رواه مسلم)· الأمانة : عرف النبي- صلى الله عليه وسلم- بين أهل "مكة" قبل الإسلام بالاستقامة والصدق والأمانة فلقبوه بالصادق الأمين، وكان النبي- صلى الله عليه وسلم- موضع ثقة أهل "مكة" جميعًا؛ فكان كل من يملك مالاً أو شيئًا نفيسًا يخاف عليه من الضياع أو السرقة يودعه أمانة عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ، وكان النبي- صلى الله عليه وسلم- يحافظ على هذه الأمانات، ويردها إلى أصحابها كاملة حين يطلبونها، وعندما اشتد أذى الكفار له- صلى الله عليه وسلم- أذن الله له بالهجرة إلى "المدينة"، وكان عند النبي- صلى الله عليه وسلم- أمانات كثيرة لهؤلاء الكفار وغيرهم، لكن الأمين- صلى الله عليه وسلم- لم يهاجر إلا بعد أن كلف ابن عمه علي ابن أبي طالب أن يمكث في مكة ليرد تلك الأمانات إلى أهلها، في حين كان أصحاب تلك الأمانات يدبرون مؤامرة لقتل النبي- صلى الله عليه وسلم


عليه افضل الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toor.forumarabia.com
«●يگفيـטּـﮱ وجودگ●»
عضو فعال
عضو فعال
«●يگفيـטּـﮱ وجودگ●»


السعودية
عدد المساهمات : 65
|| نقآطي ♥ : 144
التــقــيـم : 15
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 03/05/2013
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : لنقرا سويا عن الحبيب.. 13554315881

لنقرا سويا عن الحبيب.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لنقرا سويا عن الحبيب..   لنقرا سويا عن الحبيب.. Emptyالأحد يونيو 09, 2013 8:41 pm

جزاك الله خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لنقرا سويا عن الحبيب..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمزيات دفاع عن النبي محمد صل الله عليه وسلم..دافعو عن الحبيب..ولو بالقليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طيور الجنة 2013 الرسمي :: سيره النبي عليه افضل الصلاة واتم التسليم-
انتقل الى: