منتديات طيور الجنة 2013 الرسمي
آشتقنآ لڪ يآ | زائرღ

هنآ الابدآع ، التألق ، التميز

وحينمآ تقرر أن تبدأمعنا أتحفنآ أبدآعآتك وتألقك

فتذكر أن منتدانا,يريدك مختلفاً في .. ردودك .. موآضيعك .. فآلجميع هنآ مختلفون

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!

لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك وكن من آلمميزين..

لا نحلل سرقة آي شيء وجد في عالم طيور الجنه2013

منتديات طيور الجنة 2013 الرسمي
آشتقنآ لڪ يآ | زائرღ

هنآ الابدآع ، التألق ، التميز

وحينمآ تقرر أن تبدأمعنا أتحفنآ أبدآعآتك وتألقك

فتذكر أن منتدانا,يريدك مختلفاً في .. ردودك .. موآضيعك .. فآلجميع هنآ مختلفون

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!

لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك وكن من آلمميزين..

لا نحلل سرقة آي شيء وجد في عالم طيور الجنه2013

منتديات طيور الجنة 2013 الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طيور الجنة 2013 الرسمي

كل جديد وحصري لـ نجوم طيور الجنة,صور,اناشيد بدون موسيقى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المتفائلة بالحياة
عضو نشيط
عضو نشيط
المتفائلة بالحياة


السعودية
عدد المساهمات : 21
|| نقآطي ♥ : 71
التــقــيـم : 11
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 10/05/2013
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام Aswer

قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام   قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام Emptyالسبت مايو 18, 2013 6:40 pm


قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه



■ عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً ، وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إسْرَائِيلَ وَلاَ حَرَجَ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ )) . رواه البخاري

تنشر نبيك kh602218.gif


■ وعن عبد الله بن الزبير - رضي الله عنه - قال: قلت لأبي: «ما لي لا أسمعُكَ تحدِّثُ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما يُحدِّث فلان وفلان ؟ قال: أمَا إِنّى لم أُفَارِقهُ منذُ أسلمتُ، ولكني سمعتُهُ يقول: مَنّ كذبَ عليَّ مُتَعَمِّدا فليتبوأ مقعده من النار». رواه البخاري

تنشر نبيك kh602218.gif


■ وقال أنس بن مالك - رضي الله عنه - : «إني ليَمْنَعُني أن أحدِّثكم حديثا كثيرا : أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال : مَنّ تعمَّد عليَّ كذبِا فليتبوأ مقعده من النار» أخرجه مسلم.


أي: أخشى أن يجرني كثرة الحديث إلى الكذب


تنشر نبيك kh602218.gif

■ وقال مجاهد - رحمه الله - : «جاء بشير العدويّ إلى ابن عباس -رضي الله عنه- فجعل يحدِّث ويقول: قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجعل ابن عباس لا يأذَن لحديثه، ولا ينظر إليه، فقال بُشير: يا ابن عباس ما لي لا أراك تسمعُ لحديثي، أُحدِّثكَ عن رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا تسمع ؟ فقال ابن عباس: إنّا كنا مرَّة إذا سمعنا رجلا يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ابتدرتْه أبصَارُنا، وأصغينا إليه بأسماعنا، فلما ركب الناسُ الصَّعْبَةَ والذَّلول لم نأخذ من الناس إلا ما نَعْرِفُ». وفي رواية : «فأمَّا إذْ ركبتم كلَّ صعبة وذَلُولِ، فهيهات» أخرجه مسلم.


والمراد بالصعبة والذلول: ترك المبالاة بالأمور والاحتراز في القول والفعل.
وهذا في عصر الصحابة فما بالك بهذه العصور المتأخرة.


تنشر نبيك kh602218.gif

■ وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «لا تكّذِبُوا عَلَيَّ، فإنَّهُ مَن كَذَبَ عليَّ يلج النَّارَ». أخرجه البخاري ومسلم


وفي رواية: «مَنْ تَقَوَّلَ عليَّ ما لم أقُلْ، فليتبؤأ مقْعدَه من النَّار» رواه البخاري
تقول، تقولت على فلان: إذا قلت عنه ما لم يقله.
شبهة: قد يقول قائل: إني عندما نشرت هذه الأحاديث الضعيفة لم أكن متعمداً، فلا يلحقني إثم.


تنشر نبيك kh602218.gif

■ ويرد على هذه الشبهة محدث العصر الألباني فيقول في مقدمة السلسلة الضعيفة:


(( فإنهم - أي ناشري الأحاديث الضعيفة - وإن لم يتعمدوا الكذب مباشرة، فقد ارتكبوه تبعاً؛ لنقلهم الأحاديث التي يقفون عليها جميعها، وهم يعلمون أن فيها ما هو ضعيف وما هو مكذوب قطعاً، وقد أشار إلى هذا المعنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "كَفى بالمرء كَذِباً أنْ يُحَدِّثَ بكل ما سمعَ ".




وقال في مقدمة تمام المنة:


"فله حظ من إثم الكاذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأنه قد أشار صلى الله عليه وسلم أن من حدث بكل ما سمعه - ومثله من كتبه - أنه واقع في الكذب عليه صلى الله عليه وسلم لا محالة، فكان بسبب ذلك أحد الكاذِبَيْن: الأول: الذي افتراه. والآخر: هذا الذي نشره !.
قال ابن حبان أيضا (1/9) : " في هذا الخبر زجر للمرء أن يحدث بكل ما سمع حتى يعلم علم اليقين صحته".
وقد صرح النووي بأن من لا يعرف ضعف الحديث لا يحل له أن يهجم على الاحتجاج به من غير بحث عليه بالتفتيش عنه إن كان عارفا ، أو بسؤال أهل العلم إن لم يكن عارفا ". انتهى النقل عن الألباني.


تنشر نبيك kh602218.gif

■ وقال الحافظ الدار قطني في مقدمة كتاب "الضعفاء والمتروكين" :


"توعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالنار من كذب عليه بعد أمره بالتبليغ عنه، ففي ذلك دليل على أنه إنما أمرَ أن يُبلَّغ عنه الصحيح دون السقيم، والحق دون الباطل، لا أن يُبلَّغ عنه جميع ما رُوي، لأنه قال -صلى الله عليه وسلم- : « كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ » أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة.
فمن حدث بجميع ما سمع من الأخبار المروية عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يميز صحيحها وسقيمها، وحقها من باطلها؛ باء بالإثم، وخيف عليه أن يدخل في جملة الكاذبين على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، بحكم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه منهم في قوله: « مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَديثٍ يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الكَاذِبينَ » فظاهر هذا الخبر دال على أن كل من روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حديثاً وهو شاك فيه أصحيح أو غير صحيح يكون كأحد الكاذبين لأنه -صلى الله عليه وسلم- قال:" مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَديثٍ يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ .. » ولم يقل: يستيقن أنه كذب" . اهـ


تنشر نبيك kh602218.gif

■ قال الحافظ زين الدين العراقي في كتابه المسمى "الباعث على الخلاص من حوادث القصاص" :


"وإن اتفق -أي القاص الذين لا علم له في الحديث- أنه نقل حديثاً صحيحاً كان آثماً في ذلك لأنه ينقل ما لا علم له به، وإن صادف الواقع كان آثماً بإقدامه على ما لا يعلم". ا.هـ



تنشر نبيك kh602218.gif
■ وقال الإمام النووي في شرح مسلم (1/70)


"أنه لا فرق في تحريم الكذب عليه صلى الله عليه وسلم بين ما كان في الأحكام وما لا حكم فيه كالترغيب والترهيب والمواعظ وغير ذلك فكله حرام من أكبر الكبائر، وأقبح القبائح بإجماع المسلمين الذين يعتد بهم في الإجماع".


تنشر نبيك kh602218.gif

■ وقال العلامة أحمد شاكر في "الباعث الحثيت" ص 101:


"وأما ما قاله أحمد بن حنيل، وعبد الرحمن بن مهدي، وعبد الله بن المبارك: "إذا روينا في الحلال والحرام شددنا، وإذا روينا في الفضائل ونحوها تساهلنا"، فإنما يريدون به - فيما أرجح، والله أعلم - أن التساهل إنما هو في الأخذ بالحديث الحسن الذي لم يصل إلى درجة الصحة، فإن الإصطلاح في التفرقة بين الصحيح والحسن، لم يكن في عصرهم مستقراً واضحاً، بل كان أكثر المتقدمين لا يصف الحديث إلا بالصحة أو بالضعف فقط".

تنشر نبيك kh602218.gif


■ وعقب الألباني فقال: "وعندي وجه آخر في ذلك: وهو أن يحمل تساهلهم المذكور على روايتهم إياها مقرونة بأسانيدها – كما هي عادتهم – هذه الأسانيد التي بها يمكن معرفة ضعف أحاديثها، فيكون ذكر السند مغنياً عن التصريح بالضعف، وأما أن يرووها بدون أسانيدها، كما هي طريقة الخلف، ودون بيان ضعفها، كما هو صنيع جمهورهم، فهم أجلّ وأتقى لله عز وجل من أن يفعلوا ذلك، والله أعلم". اهـ من "صحيح الجامع" ص 52

تنشر نبيك kh602218.gif


■ وقال الحافظ السخاوي في القول البديع ص 195:


سمعت شيخنا مراراً يقول: (يعني الحافظ ابن حجر العسقلاني) – وكتبه لي بخطه - إن شرائط العمل بالضعيف ثلاثة:




الأول: متفق عليه، أن يكون الضعف غير شديد فيخرج من انفرد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه .




الثاني: أن يكون مندرجاً تحت أصل عام ، فيخرج ما يخترع بحيث لا يكون له أصل أصلاً .




الثالث: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته لئلا ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقله. قال: الأخيران عن ابن عبد السلام وعن صاحبه ابن دقيق العيد والأول نقل العلائي الاتفاق عليه ا.هـ


وهذه الشروط تدل على وجوب معرفة حال الحديث وأن له أصل صحيح وهو مما يصعب الوقوف عليه من جماهير الناس.


تنشر نبيك kh602218.gif

■ قال الألباني: "قال الحافظ ابن رجب في شرح الترمذي تنشر نبيك srtj.gif12/2


"وظاهر ما ذكره مسلم في مقدمة كتابه (يعني "الصحيح") يقتضي أنه لا تروى أحاديث الترغيب والترهيب إلا عمن تروى عنه الأحكام"
قلت: -أي الألباني- وهذا الذي أدين الله به، وأدعو الناس إليه، أن الحديث الضعيف لا يعمل به مطلقا لا في الفضائل والمستحبات ولا غيرهما.
ذلك لأن الحديث الضعيف، إنما يفيد الظن المرجوح بلا خلاف أعرفه بين العلماء، وإذا كان كذلك فكيف يقال بجواز العمل به، والله عز وجل قد ذمه في غير ما آية من كتابه فقال تعالى: {وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا} وقال تعالى: {إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ}. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ» أخرجه البخاري ومسلم".اهـ من "صحيح الجامع" ص 50

تنشر نبيك kh602218.gif


■ قال ابن تيمية: «المنقولات فيها كثير من الصدق وكثير من الكذب، والمرجع في التمييز بين هذا وهذا إلى أهل علم الحديث، كما نرجع إلى النحاة في الفرق بين نحو العرب ونحو غير العرب، ونرجع إلى علماء اللغة فيما هو من اللغة وما ليس من اللغة، وكذلك علماء الشعر والطب وغير ذلك، فلكل علم رجالٌ يعرفون به، والعلماء بالحديث أجلّ هؤلاء قدراً، وأعظمهم صدقاً، وأعلاهم منزلة، وأكثرهم ديناً، وهم من أعظم الناس صدقاً و أمانة وعلماً وخبرة فيما يذكرونه من الجرح والتعديل، مثل: مالك وشعبة وسفيان... » منهاج السنة النبوية (7/35).



تنشر نبيك kh602218.gif
■ وهذه أربع طرق للبحث عن صحة الحديث:


1- سؤال أهل العلم بهذا الفن، فإن لم تجد فاستعن بطالب علم.
2- البحث في كتب الحديث مثل كتب محدث العصر الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ومن أهمها:
أ – صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته
ب – سلسلة الأحاديث الصحيحة وسلسلة الأحاديث الضعيفة
ج – إرواء الغليل




ومن قبل الألباني مؤلفات كثيرة ومن أهمها:


أ – نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية للزيلعي
ب - التلخيص الحبير للحافظ ابن حجر العسقلاني
ج – البدر المنير لابن الملقن
د – المغني في حمل الأسفار للعراقي
3- البحث عن طريق برامج الحاسب الآلي
وهناك عدة برامج نتدخل الحديث ويتضحح
ان كان صحيح او لا,,,,,,,

أ – برنامج مكتبة الألباني الإصدار الثاني ( 52 ميقا ) 70 كتاب
http://www.alalbany.net/albany_mawsoa.php

ب – برنامج منظومة التحقيقات الحديثية ( 23 ميقا )
http://www.almeshkat.net/books/open....t=33&book=2274

يحتوي على أهم كتب الألباني، كما يحتوي – أيضاً - على المغني عن حمل الأسفار للعراقي، ومجمع الزوائد، وروضة المحدثين.
4- البحث مباشرة في الإنترنت ومن أهم المواقع:
أ – الموسوعة الحديثية من موقع الدرر السنية
http://www.dorar.net/enc/hadith

ب- صفحة البحث في كتب الألباني من موقع الشبكة الإسلامية
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp

ج – موقع الموسوعة الشاملة
http://islamport.com/

اختر من مجال البحث: كتب الألباني أو كتب التخريج.


اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
בــلآٺـي بغمـآزآٺـي
عضو مميز
عضو مميز
בــلآٺـي بغمـآزآٺـي


السعودية
عدد المساهمات : 157
|| نقآطي ♥ : 321
التــقــيـم : 14
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 23/03/2013
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام 6d431812
|| عمري ♥: : 27

قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام   قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام Emptyالسبت مايو 18, 2013 10:57 pm

آللهم صل وسلم على نپينآ محمد


چزآگ آلله خيتووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!! أتعــبــني غــروري !!
مشرفة
مشرفة
!! أتعــبــني غــروري !!


عمان
عدد المساهمات : 690
|| نقآطي ♥ : 1630
التــقــيـم : 221
تـآريـخ انضمامـي للمنتـدى..~: : 08/06/2013
الجنس : انثى
|| مزاجي♥: : مزاج
|| عمري ♥: : 25
الموقع : https://toor.forumarabia.com

قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام   قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام Emptyالسبت يونيو 08, 2013 1:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزيتي خيرا بما طرحته dfgf[
حقا موضوع مفيد
في ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toor.forumarabia.com
 
قبل ان تنشر عن نبيك عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اوقات يجب علينا الصلاه والسلام علي النبي الكريم عليه الصلاه والسلام
» قصص عجيبة في هلاك من آذى رسول الله صلى الله عليه والسلام
» 40 فائدة من فوائد الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ماح الرسول صلى الله عليه وسلم
» هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السواك ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طيور الجنة 2013 الرسمي :: سيره النبي عليه افضل الصلاة واتم التسليم-
انتقل الى: